Rabu, 07 Mei 2014

TA’BIR SOAL NOMOR 1 BAHTSUL MASAIL PCNU KETIGA




TA’BIR SOAL NOMOR 1 BAHTSUL MASAIL PCNU KETIGA

1. HEWAN QURBAN
Latar Belakang Masalah
Panitia qurban di salah satu masjid membeli 5 ekor hewan qurban berupa sapi atas nama wakil dari para mudlohhi kepada seseorang, sebut saja H. Abdul Ghoni masing-masing dengan harga Rp 10.500.000,-. Bersamaan dengan hal itu salah satu kelompok juga membeli kepada penjual yang sama namun dengan kriteria besaran dan harga yang lebih rendah, yakni Rp 9.500.000,-

6 ekor sapi tadi didatangkan secara bersamaan dan telah dibicarakan bersama atas nama kesesuaian harga dan pembelian yang berbeda, maka sekelompok tersebut berhak atas sapi yang paling kecil dan telah ditunjukkan bersama dengan warna coklelat kemerahmerahan.
Namun pada waktu proses penyembelihan tertukarlah sapi yang belum diketahui disengaja atau tidak. Ada salah seorang yang menyisihkan sapi di tempat yang agak jauh dari yang lain sebagai sapi atas nama kelompok tadi. Namun belum diketahui apakah orang tersebut dari unsur panitia atau kelompoknya sendiri. Dan penyembelihan sapi yang disisihkan tersebut justru disembelih pada urutan terakhir. Dan sapi yang terkecil (yang seharga Rp 9.500.000,-) disembelih pada urutan ke-3. Jadi kesimpulannya sapi pada urutan ke-3 tertukar dengan urutan ke-6


Pertanyaan :
1. Sahkah penyembelihan sapi yang tertukar dalam kasus di atas?
2. Apakah ada konsekuensi membayar tambahan harga bagi sekelompok tersebut karena menyembelih sapi yang tertukar dengan harga yang lebih tinggi?
3. Jika tidak sah, siapakah yang bertanggungjawab mengganti rugi (dlaman)?
(MWCNU WIRADESA)






Syarh At-Tahrir (Hasyiyah Syarqawi ‘Alattahrir 2/469-470)
( وَلَوْ ذَبَحَ كُلٌّ مِنْ رَجُلَيْنِ أُضْحِيَّةَ الْآخَرِ ضَمِنَ مَا بَيْنَ الْقِيْمَتَيْنِ ) أَيْ قِيْمَتِهَا حَيَّةً وَقِيْمَتِهَا مَذْبُوْحَةً لِأَنَّ إِرَاقَةَ الدَّمِ قُرْبَةٌ مَقْصُوْدَةٌ وَقَدْ فَوَّتَهَا ( وَ أَجْزَأَتْ ) كُلٌّ مِنْهُمَا ( عَنِ الْأُضْحِيَّةِ ) بِقَيْدٍ زِدْتُهُ بِقَوْلِيْ ( اَلْوَاجِبَةِ بِنَذْرٍ ) فَيُفَرِّقُهَا صَاحِبُهَا لِأَنَّهَا مُسْتَحَقَّةُ الصَّرْفِ لِجِهَةِ التَّضْحِيَةِ وَلِأَنَّ ذَبْحَهَا لَا يَفْتَقِرُ إِلَى نِيَّةٍ أَمَّا الْمُتَطَوَّعُ بِهَا وَالْوَاجِبَةُ بِالْجُعْلِ فَلَا يُجْزِئُ ذَبْحُهَا عَنِ الْأُضْحِيَّةِ لِافْتِقَارِهِ إِلَى نِيَّةٍ  


Al-Mausu’ah Al-Fiqhiyyah Al-Kuwaitiyyah  19/155-156

اَلْخَطَأُ فِيْ ذَبْحِ الأُضْحِيَّةِ
إِذَا غَلِطَ رَجُلاَنِ فَذَبَحَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أُضْحِيَّةَ الْآخَرِ أَجْزَأَ عَنْهُمَا وَلَا ضَمَانَ عَلَيْهِمَا عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ، قَالَ الْحَنَفِيَّةُ: وَهَذَا اسْتِحْسَانٌ، وَأَصْلُ هَذَا أَنَّ مَنْ ذَبَحَ أُضْحِيَّةَ غَيْرِهِ بِغَيْرِ إِذْنِهِ لَا يَحِلُّ لَهُ ذَلِكَ وَهُوَ ضَامِنٌ لِقِيْمَتِهَا وَلَا يُجْزِئُهُ عَنِ الْأُضْحِيَّةِ فِي الْقِيَاسِ وَهُوَ قَوْل زُفَرَ
 
وَفِي الْاِسْتِحْسَانِ  يَجُوْزُ وَلَا ضَمَانَ عَلَى الذَّابِحِ ، وَوَجْهُهُ أَنَّهَا تَعَيَّنَتْ لِلذَّبْحِ لِتَعَيُّنِهَا لِلْأُضْحِيَّةِ، حَتَّى وَجَبَ عَلَيْهِ أَنْ يُضَحِّيَ بِهَا بِعَيْنِهَا فِي أَيَّامِ النَّحْرِ، وَيُكْرَهُ أَنْ يُبَدِّلَ بِهَا غَيْرَهَا، فَصَارَ الْمَالِكُ مُسْتَعِينًا بِكُل مَنْ يَكُونُ أَهْلاً لِلذَّبْحِ آذِنًا لَهُ دَلاَلَةً؛ لِأَنَّهَا تَفُوْتُ بِمُضِيِّ هَذِهِ الْأَيَّامِ وَعَسَاهُ يَعْجِزُ عَنْ إِقَامَتِهَا بِعَوَارِضَ، فَصَارَ كَمَا إِذَا ذَبَحَ شَاةً شَدَّ الْقَصَّابُ رِجْلَهَا. وَوَجْهُ الْقِيَاسِ أَنَّهُ ذَبَحَ شَاةَ غَيْرِهِ بِغَيْرِ أَمْرِهِ فَيَضْمَنُ، كَمَا إِذَا ذَبَحَ شَاةً اشْتَرَاهَا الْقَصَّابُ

وَذَكَرَ الْقَاضِي وَغَيْرُهُ مِنَ الْحَنَابِلَةِ أَنَّهَا تُجْزِئُ وَلَا ضَمَانَ اسْتِحْسَانًا، وَالْقِيَاسُ ضَمَانُهَا
 
وَنَقَل الْأَثْرَمُ وَغَيْرُهُ أَنَّهُمَا يَتَرَادَّانِ اللَّحْمَ إِنْ كَانَ مَوْجُوْدًا وَيُجْزِئُ، وَلَوْ فَرَّقَ كُلٌّ مِنْهُمَا لَحْمَ مَا ذَبَحَهُ أَجْزَأَ لِإِذْنِ الشَّرْعِ فِيْ ذَلِكَ

 
وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ فِيْمَا نَقَلُوهُ عَنْ مَالِكٍ إِلَى عَدَمِ الْإِجْزَاءِ، وَيَضْمَنُ كُلُّ وَاحِدٍ لِصَاحِبِهِ الْقِيمَةَ، فَإِذَا غَرِمَ الْقِيْمَةَ وَلَمْ يَأْخُذْهَا مَذْبُوْحَةً فَالْأَصَحُّ فِيْ قَوْل أَشْهَبَ وَمُحَمَّدِ بْنِ الْمَوَّازِ أَنَّهَا تُجْزِئُ أُضْحِيَّةً لِذَابِحِهَا وَرَوَى عِيْسَى عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ أَنَّهَا لَا تُجْزِئُ


وَقَالَ الشَّافِعِيَّةُ: لَوْ ذَبَحَ كُلٌّ مِنْ رَجُلَيْنِ أُضْحِيَّةَ الآْخَرِ ضَمِنَ مَا بَيْنَ الْقِيمَتَيْنِ أَيْ قِيمَتَهَا حَيَّةً وَقِيمَتَهَا مَذْبُوْحَةً؛ لِأَنَّ إِرَاقَةَ الدَّمِ قُرْبَةٌ مَقْصُوْدَةٌ وَقَدْ فَوَّتَهَا، وَأَجْزَأَ كُلٌّ مِنْهَا عَنِ الْأُضْحِيَّةِ لَكِنْ بِقَيْدِ كَوْنِهَا وَاجِبَةً بِنَذْرٍ فَيُفَرِّقُهَا صَاحِبُهَا؛ لِأَنَّهَا مُسْتَحَقَّةُ الصَّرْفِ لِجِهَةِ التَّضْحِيَةِ؛ وَلِأَنَّ ذَبْحَهَا لَا يَفْتَقِرُ إِلَى نِيَّةٍ، أَمَّا الْمُتَطَوَّعُ بِهَا وَالْوَاجِبَةُ بِالْجُعْل فَلَا يُجْزِئُ ذَبْحُهَا عَنِ الْأَصْلِيَّةِ لِافْتِقَارِهِ إِلَى نِيَّةٍ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar